بسم الله الرحمن الرحيم
دليل العناصر الغذائية
مضادات حيوية طبيعية وضد الطفيليات


أَولآ : المضادات الحيوية الطبيعية
تساعد العديد من الأطعمة والأعشاب على تعزيز الجهاز المناعي، كما أنها تتمتع بخواص مقاومة للأمراض. حاول أن تتناول الكثير من هذه الأطعمة قدر استطاعتك بشكل منتظم. وفيما يلى أفضل المضادات الحيوية الطبيعية ، ومنها:
• الثوم :
يعد الثوم أحد أقوى المضادات الحيوية؛ فبمجرد تقطيع أو هرس الثوم تتكون المادة الفعالة فيه وهي الأليسين. وتتمتع مادة الأليسين بخواص مضادة للبكتيريا والفطريات والطفيليات. وقد أثبتت الأبحاث أن الثوم له تأثير فعال مع الكانديدا والجياردية والأميبة الحالة للنسج والجرثومة الحلزونية والجرثومة العنقودية. وتشير الدراسات إلى انخفاض نسبة أمراض القلب والأمراض السرطانية لدى الشعوب التي تكثر من تناول الثوم. أما طهى الثوم، فيفسد بعض خواصه الطبية، لذلك يستحسن تناوله نيئًا.
• البصل :
يحتوي البصل وخضراوات العائلة الصليبية (البروكلي والكرنب) على كبريت عضوي. ولمركبات الكبريت العضوية تلك خواص مضادة للفطريات وخواص المضادات الحيوية. ومن صور الكبريت العضوي الأخرى التي يمكنك تناولها في طعامك الميثيل سلفونايل ميثان (MSM). فهذا المركب يساعد جهازك المناعي على مقاومة الأمراض، كما أنه لازم في المرحلة الثانية من تخلص الكبد من السموم. ويمكن الحصول على MSM كمكمل غذائي يوجد على شكل مسحوق.
• ورق الزيتون :
قد أثبتت الدراسات أن لورق الزيتون خواص مضادة للبكتيريا والفطريات والفيروسات. والمادة الفعالة في أوراق الزيتون هي الأليريوبين. لذا تعد أوراق الزيتون فعالة في التغلب على أعراض البرد والأنفلونزا وأمراض المعدة والأمعاء والجهاز التنفسى والجهاز البولي. ويمكن الحصول على خلاصة أوراق الزيتون في شكل كبسولات أو شراب. وتزداد فاعليتها عند شربها مع عشب آخر يعمل على تقوية الجهاز المناعي يسمى عشبة ملك المر والزنك.
• زيت جوز الهند :
أثبتت الأبحاث أن زيت جوز الهند له خواص مضادة للفيروسات والبكتيريا والفطريات، ذلك لكونه غنى بحمض الماليك، وهو ممتاز للجهاز المناعي. وكانت دهون جوز الهند قد اكتسبت سمعة سيئة لأنها غنية بالدهون المشبعة، إلا أننا أصبحنا نعرف الآن أن الدهون الموجودة في جوز الهند توجد فيها سلاسل متوسطة من ثلاثى الجليسريد التي لا ترفع نسبة الكولسترول أو تؤدى لأمراض القلب، وتجرى الآن أبحاث لمعرفة فاعلية حمض الماليك في الحد من الفيروسات الموجودة لدى مرضى الإيدز. استخدم لبن جوز الهند في الطهي واحرص على شراء الزيوت غير المكررة.
ثانيآ : الأعشاب المضادة للطفيليات
تتمتع أعشاب البارباريس والشيح والزعتر أيضًا بخواص مضادة للطفيليات، كما أنها مضادات حيوية طبيعية.
البرباريس :
البرباريس أو الزرشك شجيرة شائكة من الفصيلة الأزاردخية، تستخدم في علاج الإسهال في الصين والهند منذ القدم. وتكمن فائدة هذه الشجيرة في جذعها وجذورها. والمادة الفعالة فيها مادة قلوية صفراء مرة الطعم تسمى بِربارين، وتعمل هذه المادة على زيادة العصارة الصفراوية التي يفرزها الكبد، الأمر الذي يعمل على تنظيف الكبد وتحسين عملية الهضم. وللبربارين تأثير مضاد للميكروبات والكثير من الكائنات المجهرية كالبكتيريا والفيروسات والفطريات والكانديدا والكائنات الأولية والديدان الطفيلية . ومادة البربارين فعالة في علاج الإسهال الذي تسببه الإشريكية القولونية E.coli.
الشيح :
يعرف هذا العشب أيضًا بالأرطماسيا وهو نبات من فصيلة مركبات الزهر، وقد كان يستخدم فيما مضى في تخليص الجسم من الديدان والطفيليات المعوية، وهو يعمل أيضًا على تحفيز إفراز العصارة الصفراوية في الكبد وانتظام عملية التبرز. وقد أثبتت الأبحاث التي أجريت مؤخرًا أن الشيح قد تكون له آثار مضادة للملاريا.
الزعتر :
يُعتقد أن اسم هذا العشب مأخوذ من الكلمة اليونانية thumus، والتي تعنى الشجاعة. وقد كان الزعتر يستخدم لبث روح الشجاعة في الجنود وتحميسهم للقتال. ومن المعروف الآن أن الشيح له خواص فعالة كمضاد للبكتيريا والفيروسات والفطريات. والثيمول هو المادة الفعالة التي توجد في عشب الشيح. وهو رائع في علاج الكثير من الأمراض، كما أنه أثبت فاعليته في علاج المرض الذي تحدثه الملوية البوابية وهو نوع من الجراثيم‎.
وشاي الزعتر يقوي جهاز المناعة وهو مضاد حيوي قوي ضد البكتيريا والفيروسات، لهذا يشرب أثناء موسم البرد سواء ساخناً أو بارداً، وغرغرة الشاي تفيد في التهاب الحلق واللوز، لعلاج أثار الجروح بالجلد وتحسين البشرة توضع عجينة طوال الليل من ملعقة صغيرة من عسل النحل وربع ملعقة صغيرة ملح وملعقة صغيرة مسحوق كركم
خلاصة أوراق الزيتون
تعد أوراق الزيتون من مضادات المكروبات الفعالة أيضًا، والمادة الفعالة فيها هي الأليريوبين وهو حامض دهني غير مشبع. وتفرز أشجار الزيتون هذه المادة لمقاومة التلف الذي تلحقه بها الحشرات والبكتيريا. وتصبح لهذه المادة خواص مقاومة للأمراض داخل الجهاز الهضمي. ويجب تناول أوراق الزيتون بكميات كبيرة، لذلك من الأفضل تناولها بمفردها أو مع كمية صغيرة من الزنك وعشب الأندروجرافيس بانيكولاتا.